تاريخ مرادف » تاريخ التجمعات العمالية

pic-281x300

القسم الاول.

 الشركاء  (Corporation)

 أطلق هذا الاسم على مجموعات تجارية، عمالية، حرفية وصناعية عملت في القديم. كان يطلق هذا الاسم على كل مؤسسة مكونة من مجموعة مدن أوعمال وحرفيين يعملون لغايات ربحية محضة ولحماية مكتسباتهم. اهم اهداف هذه المؤسسة كان تسويق البضائع التي تنتجها المجموعات التابعة لها أو الخدمات الحرفية التي تقدمها وتأمين الحماية لعملهم ومنتوجاتهم. والهدف الاهم لهذه الشراكات هو تأمين سرية حرفهم وصناعاتهم، لتأمين الاحتكار المتأتي من العلم الذي تمتعوا به.

 إن المكاسب والامتيازات الخاصة التي امنتها هذه التجمعات لاصحابها جعلتهم يحافظون عليها بانانية، واصبح تناقل الخبرات والحرف والصنع وراثيا محصورا بعائلات وببعض المدن، مما شكل عائقا لتقدم المجتمع وبالتالي استبداد اصحاب بعض العلوم من هذه الحالة الشاذة.

حلّت الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر هذه الجمعيات، لتحل مكانها الجمعيات الحرفية التي اسست المدارس الحرفية والمهنية، وامنت انتشار المعرفة وعدم احتكارها وتمكين كل مقتدر، وفي مجاله، على التعلّم والتقدم الاجتماعي والشخصي والأنساني. لقد كان الاخوة الماسون على رأس هذه الحركة الانسانية والثقافية والعلمية، التى عممت العلوم وجعلتها في متناول جميع الراغبين، منتزعة هكذا الاحتكار الذي ساد مدعوما من السلطات الملكية والكنسية الحاكمة وقت ذاك لعدة قرون.

 الرفقاء (Compagnons)

 قبل ان تنتشر العلوم وتصبح في متناول الجميع بعد الحركة التصحيحية، تفرّد العديد من العمال ممن استشرف له ان العمل وحده كما هو سائد عندهم في القديم والكسب المادي المحض كهدف للعمل والجد لا يكفي، وان العمل يجب ان يرفق بمزايا اخلاقية ومهنية تتعدى المنتوج وحده والكسب المادي ليتعداها الى التبادل والتعاون الانساني الصحيح. مضيفين الى عملهم هذا عاملاً روحياً ومعنوياً واخلاقياً وانسانياً بكل ما للكلمة من معنى. تجمع هؤلاء الحرفيين في تعاونيات ورفقيات يتأزرون فيما بينهم ويتعاونون ويتعاضدون تاركين وراء ظهورهم روح الاحتكار والاستئثار، اطلق عليهم وكما تسموا، اسم الرفقاء(Compagnons).

 كان قد سبق هذه التنظيمات المهنية تنظيمات علمية في القرن الرابع عشر والتي عرفت بالجامعات،ولاحقاً جمعت حلقات المفكرين والكتاب واهل الطباعة والكتاب الخ. كما تجمعت في القرن السابع عشر مهن الطب في مستشفيات عامة.

 هذه الحركات الانسانية من جامعات ومستشفيات وجمعيات رفقاء حررت العلوم والمهن واعطت للانسان قيمة ومكانة وفاعلية اجتماعية اكبر.

 على الباحث الا يخلط ما بين هذه التجمعات المهنية الانسانية وما بين الاخويات التى جمعت وتجمع علمانيين متطوعين في سبيل عمل او هدف خدماتي والتي تعمل تحت راية شفيع ديني او مدني.

pic2