تاريخ مرادف » هرمس

هرمس ومنها الهرمسية التي اصبحت تعني الشئ الغامض. اذا اردت ان تصف موضوعاً بالغموض وعدم الوضوح نعته بالهرمسية (Hermétisme).

 بقرائتك لبعض من هذه السطور سيظهر لك الموضوع وكأنه غير متلاحم. الا ان الهرمسية هي كما هي تنتقل من نقطة الى اخرى ساعية لاضاعة الخيط الرابط بين الامور لتتركه جلياً على مكرّسيها.

 هرمس اسم لعالم غامض اعتبر من آباء العلوم  الغابرة من خيمياء وتنجيم وطلسمة الخ. الا ان ما عرف عن علومه كتب بلغة اخفت بين سطورها حكمة كما قيل تؤدي الى العتق الكامل. ورد عن ابولونيوس دو تيان انه وجد في قبرهرمس لوحة منحوتة على صخرة من زمرد عرفت باللوحة الزمردية.

 ما نسب الى هرمس الذي مزج بينه وبين اله المصريين توت وقال البعض موسى، انه كان وسيطا ما بين العالم الغيبي والمادي. عُرِّف عنه انه وجد قبل افلاطون والحكماء السبعة، وانه عرف اسرار الكون الخفية وكتبها بشكل رمزي. فما ورد عنه من الخيمياء وعلم الفلك والطلسمة هو للعامة، وما ورد بشكل رمزي وما بين السطور هو للخاصة التي تخرج الابيض من الاسود. ورد في كتابات الصوفية المدنية ان الكتابة لا تُخرِج الا قسم يسير من المعرفة. إذ ان الحروف لا تظهر الا من خلال البياض والفراغ الذي يحيط بها، واذا اعتبرنا أي نص لوجدنا انه ولظهور المعنى المعبر عنه من خلال الحروف السوداء لا نستطيع ان نهمل  البياض الذي يحيط بالاحرف والذي يبرز المعنى. فيكون المخفى اكثر واهم من الظاهر لانه هو الكاشف والمظهر للمعنى الخارجي.

 تعرّف الهرمسية كفلسفة ودين وعلم بالغيب وروحانية تسعى للسلام الداخلي من خلال الروحانية على مثال الغنوصية انما تتميز عن الغنوصية بمعرفة حثية للكون المحيط بنا. تسعى للسلام الداخلي من خلال المعرفة المرتكزة على ان الانسان مكون من حياة ونور.

من خلال النصوص التي وجدت في نجع حمادي في مصر يظهر وجود جمعيات تكريسية هرمسية متزامنا مع ظهور المسيحية.

 ما هي اساسات المبادئ التي انكبّت عليها الهرمسية الفلسفية:

  1. هناك ثلاثة احياء، الله العالم والانسان.
  2. الايمان بوجود الله وبوحدانيته.
  3. كمال الله، الله يعطى كل شيء وليس بحاجة لأي شيء، هو مصدر الكل.
  4. الله موجود في كل مكان ويحوى الكل.
  5. لا يعرف الله السكون، يخلق باستدامة لانه كريم ويحب الخلق.
  6. الله مصدر الخير وحده ولا يُجري الشر.
  7. الله لا جنس له، لا ذكر ولا انثى.
  8. العالم صلة تجانس ما بين الارض والسماء.
  9. الفكر والعقل ذرة من النفس الكلية.
  10. العقل هو عين للنفس والقلب. الخ

 اللوحة الزمردية.

 كُرِّست دراسات كثيرة لتفسير اللوحة الزمردية سنورد مضمونها كما ترجمت الى اليونانية.

 ”انه حقيقة ولا كذب فيه ومتأكد بأن ماهو فوق هو كما هو في الاسفل، وما هو في الاسفل هو كما هو في الاعلى لتكون معجزة لشئ واحد. كذلك جميع الاشياء كانت وأتت من واحد بواسطة الواحد. الشمس هو الاب كما ان القمر هي الام، والحمل في احشاء الهواء والمرضعة الارض. أب كل تلسم وكل الكون هنا. قوته كاملة اذا حولت الى ارض. عليك ان تفصل الارض من النار، الخفيق من الثقيل بصناعة كبيرة. يصعد من الارض الى السماء و يعود ثانية الى الارض يستقبل قوة الامور العلوية والسفلية وبهذا تحصل على مجد الناس جميعا ولهذا كل ظلمة تهرب منك. هذه هي القوة القوية لكل قوة، لانها تنتصر على كل جسم خفيف وتدخل كل شئ صلب. هكذا خلق الكون. من هذا كان ويتأتى تكييفات مدهشة التي تجد لها هنا الوسيلة. ما قلته عن عملية الشمس اُكمل وانتهى”

لمن يقرأ هذا النص الذي يعتبر من النصوص الاوضح والاغمض يستخلص فلسفة ونظرة كونية، هذه بعض اسسها التي وردت في الكتاب المفسّر للعلم الذي اعتبره هرمس :

  1.  اقوال الفلسفة امور غامضة الا على الاذان الحكيمة.
  2. نستخلص سبعة مبادئ للهرمسية:
    1. المبدأ الفكري.
    2. مبدأ المراسلة.
    3. مبدأ الحركة.
    4. مبدأ الازدواجية.
    5. مبدأ الدوران.
    6. مبدأ التفاعل.
    7. مبدأ التجانس
  3.  الفكر وكذلك المعادن والعناصر تمر من حالة الى اخرى ومن درجة الى اخرى ومن طرف الى آخر ومن ذبذبة الى اخرى الطريقة الهرمسية للتحول هي فن فكري وعقلي.
  4. وراء حقيقة الزمان والمكان تختبئ دائما حقيقة واقعية، الحقيقة الاساسية.

 الهرمسية احتوت الكثير من الحكم والحقائق المبطنة لاستنباطها استعملت جميع وسائل التفتيش والبحث من فكرية وعملية.

هناك امور تجاوزها الزمن اما حكمتها فباقية في تطورها.

 هذا القسم من اغمض فصول البحث الفلسفي والتاريخي، الا انه من اسهل المواضيع الفلسفية الخيميائية. نستخلص وبكثير من الاطمئنان بأن الفكر الهرمسي والمتجسد في كثير من شعبه في الفكر البيثاغوري اسس للفكر الحر والمتحرر، ونقل لنا كثيراً من حكمة وفلسفة الاقدمين.

200px-HermesTrismegistusCauc